الابداع والتميز درب النجاح-منتدى التعليم الثانوي
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
الابداع والتميز درب النجاح-منتدى التعليم الثانوي
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
الابداع والتميز درب النجاح-منتدى التعليم الثانوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الابداع والتميز درب النجاح-منتدى التعليم الثانوي

منتدى تعليمي تربوي خاص بالتعليم الثانوي نظام جديد - الجزائر-  
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 من اعلام الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
العمر : 53
الموقع : الجزائر

من اعلام الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: من اعلام الرياضيات   من اعلام الرياضيات Emptyالخميس 05 سبتمبر 2013, 01:06

*********
بليز باسكال  PASCAL Blaise 

(1623-1662)

     باسكال فيلسوف ورياضي وفيزيائي فرنسي، توفيت والدته وعمره لم يتجاوز ثلاث سنوات، فقام على تربيته وتعليمه أبوه الذي كان أيضا رياضيا معروفا آنذاك. استطاع باسكال في سن 12 البرهان على نظريات تقليدية في الهندسة. وفي سن 16 كتب باللاتينية مؤلفا حول المخروطات. وفي 19 من عمره صمم آلة حاسبة هداها الى ملكة السويد.
     عمل باسكال في جلّ فروع الرياضيات وعرف بمثلثه الذي كان معروفا قبله بعدة قرون في زمن الكرجي (953-1029). لكن ذلك لا يعني بأنه كان على علم به. وباسكال هو أول من استعمل مصطلح "الترتيب" في احداثيات الهندسة التحليلية (كان ذلك عام 1653) في حين ظهر لفظ "الفاصلة" عام 1694، ثم ظهر مصطلح "الإحداثيات" عام 1754.
**********
  فيثاغورس PYTHAGORE

     فيثاغورس رياضي وفلكي وفيلسوف وعالم موسيقى يوناني. أنشأ مدرسته الفكرية الخاصة حتى صارت مذهبا ومعتقدا متشددا في تنظيم الحياة ... وصار فيثاغورس رجلا غير مرغوب فيه فمات مقتولا.
     كان فيثاغورس يعتقد – كما كان قبله طالس (624 ق.م.-548 ق.م.) – أن الأرض مستديرة وتدور حول نفسها وحول الشمس. لكن هذه النظرة كانت مرفوضة من قبل علماء ذلك العصر مثل أرسطو وبطلموس، فظل الاعتقاد الخاطئ هو السائد خلال عشرين قرنا حتى عهد غليليو (1564-1642) وكوبرنيك (1473-1543).
     تقوم فلسفة فيثاغورس على محاولة تفسير كل الأشياء بواسطة الأعداد الناطقة، لكن هذه الفكرة اهتزت عندما لم يتمكن من إيجاد طول قطر مربع كعدد ناطق في الحالة التي يكون فيها طول ضلع المربع عددا طبيعيا. وقد عرف فيثاغورس بنظريته الشهيرة حول العلاقة التي تربط أضلاع مثلث قائم (مربع الوتر = مجموع مربعي الضلعين الآخرين).
***********
 ميشيل رول ROLLE Michel

(1652-1719)
      رول رياضي فرنسي، كان في البداية ناسخا (أي يخطّ بيده مؤلفات الآخرين نظرا لغياب المطابع). وقد ألف كتابا في الجبر تطرّق فيه الى مسألة فصل جذور المعادلات، أي تحديد مجالات منفصلة يشمل كل منها جذرا واحدا من جذور المعادلة. ومن ثمّ جاءت النظرية التي تحمل اسمه في التحليل. وفي الجبر حاول رول شرح قاعدة "-×- =+" التي انتقدها ديكارت (1596-1650) سيما أن مفهوم العدد السالب لم يكن آنذاك مقبولا.
    ولعله من المهم أن نشير الى أن السموءل المغربي (1130-1175) قام في القرن الثاني عشر (أي قبل ديكارت ورول بعدة قرون) بتدقيق القواعد التي كانت معروفة عند سابقيه بخصوص الموجب والسالب. لقد استخدم السموءل مفهوم الصفر (المسمى "المرتبة الخالية") فقال : "إذا نقصنا زائدا من مرتبة خالية بقي فيها العدد بعينه ناقصا، وإذا نقصنا الناقص من مرتبة خالية بقي فيها ذلك العدد زائدا " أي 0-5=-5 و 0- (-5)=+5.
     كما لخص السموءل جملة القواعد المتعلقة بجمع وطرح الأعداد الموجبة والسالبة في هذه العبارات : "إذا نقصنا عددا زائدا من عدد ناقص بقي مجموع العددين ناقصا، وإذا نقصنا عددا ناقصا من ناقص أكثر منه بقي تفاضلهما (أي فرقهما) ناقصا، وإن كان الناقص أقل من المنقوص بقي تفاضلهما زائدا، وإذا نقصنا الناقص من الزائد بقي مجموعهما زائدا". وبخصوص عملية ضرب تلك الأعداد الموجبة والسالبة يقول السموءل : "ضرب الناقص في الزائد ناقص وفي الناقص زائد".
*************
طالس THALES

( 624  ق.م-548 ق.م.)
      طالس فلكي يوناني كان قد شرح ظاهرة الكسوف والخسوف، وله باع في الهندسة. نلاحظ أن مصطلح "هندسة" باليونانية هو "جيومتريا" المركب من كلمتين "جيو = الأرض" و " متريا = القياس". ومن بين ما "أثبته" طالس النتيجة البديهية القائلة أن قطر الدائرة يقسمها الى نصفين متطابقين. لكن علينا ألا ننسى أن ذلك حدث قبل الميلاد بستة قرون.
     أسس طالس مدرسة درّس فيها علم الفلك وأكد فيها على استدارة الأرض مستنتجا ذلك من مشاهداته لظل الأرض على القمر. عرف طالس بنظريته في الهندسة. وقد اعتمد طالس على هذه النظرية لحساب ارتفاع الأهرام باستخدام التناسب الموجود بين ارتفاعاتها وارتفاع عصا عمودية.
**************
جون فين VENN

(1834-1923 )
     فين رياضي منطقي أنكليزي، قام عام 1881 بتمثيل المجموعات في شكل منحنيات مغلقة كما نفعل اليوم. وقد سميت هذه التمثيلات بمخططات فين. وكان أولر (1707-1783) قد استعمل مثل هذا التمثيل لكنه استخدم الدوائر بدل المنحيات.
***********
إرين جول بيانيمي BIENAYME Irénée Jules

(1796-1878)
        بيانيمي عالم إحصاء فرنسي، كان مفتشا في المالية. وقد درّس في الكلية المتعددة التقنيات لكن ترقيته تعثرت بسبب ضعف ميوله للسلطة وعليه طرد من المالية. طبّق بيانيمي نظرية الاحتمالات على الحسابات المالية. وصار عضوا في أكاديمية العلوم الفرنسية عام 1852. وقد اهتم بوجه خاص بما يعرف بـ "قانون الأعداد الكبرى". وهناك متباينة تحمل اسمه – وهي متباينة بيانيمي-تشيبتشيف - مرتبطة بالاحتمالات.
************
المؤتمن بن هود   

(توفي 477 هـ/ 1085 م)
    هو أبو عامر يوسف بن أحمد بن المنذر الملقب بالمؤتمن بن هود، وهو الابن الأكبر لأحمد المقتدر. وكان المؤتمن ثالث ملوك عائلة بن هود
****************
السَمَوْءل المغربي  
(1130م-570هـ/1175)
    ولد الرياضي والطبيب السموءل بن يحي بن عباس المغربي الملقب بالسموءل المغربي حوالي عام 1130م بمدينة فاس المغربية وتوفي حوالي عام 1175م بمَراغَة (أذريبجان). وينتسب السموءل الى أسرة يهودية غادرت المغرب نحو بغداد إثر ولادته. وكانت أسرته تعنى بالتعليم فاهتم السموءل بدراسة الرياضيات وبرع فيها، وانشغل أيضا بالطب. ولعل ذلك يعود الى كون خاله كان طبيبا.
     وقد ذكر ابن أبي أُصيْبٍعة في عيون الأنباء في طبقات الأطباء أن السموءل "
كان فاضلا في العلوم الرياضية عالما بصناعة الطب وأصله من بلاد المغرب وسكن مدة بغداد ثم انتقل الى بلاد العجم ولم يزل بها الى آخر عمره ...". 
     وكان السموءل قد قدم تاريخ حياته في كتابه "
بذل المجهود في إفحام اليهود" حيث قال : " وشغلني أبي بالكتابة بالعلم العبري ثم بعلوم التوراة وتفاسيرها حتى إذا احكمت علم ذلك عند إكمال السنة الثالثة عشرة من مولدي شغلني حينئذ بتعلم الحساب الهندي وحل الزيجات عند الشيخ الأستاذ العالم أبي الحسن الدسكري وقرأت علم الطب على الفيلسوف أبي البركات هبة الله ابن علي رحمه الله تعالى والتأمل في علاج الأمراض ومشاهدة ما ينفع مع الأعمال الصناعية في الطب والعلاجات التي يعالجها خالي أبو الفتح الطيب البصري".
     ويضيف السموءل في نفس المقام حول تحصيله العلمي : "
فأما الحساب الهندي والزيج فإني أحكمت علميهما في أقل من سنة وذلك حين كمل لي أربع عشرة سنة وأنا في خلال ذلك لا أقطع القراءة في الطب ومشاهدة علاج الأمراض. ثم قرأت الحساب الديواني وعلم المساحة على الإمام العالم ابن المظفر ابن الشهرزوري ... وقرأت الجبر والمقابلة أيضا عليه وعلى الكاتب ابن أبي تراب". وقد تعلم السموءل الهندسة على يد أبي الحسن الدسكري وأبي الحسن بن النقاش حتى تمكّن من حلّ المقالات التي كانا يحلانها من كتاب أقليدس. ويوضح السموءل : "وأنا في ذلك متشاغل بالطب حتى استوعبت .... من هذه العلوم وبقي بعض كتاب أقليدس وكتاب الوسطى في الحساب والكتاب البديع في الجبر والمقابلة لا أحد يعرف منه شيئا وغير ذلك من العلوم الرياضية مثل كتاب شجاع بن أسلم في الجبر والمقابلة وغيره". 
     ويذهب السموءل في ترجمته الى القول : "
حللت جميع تلك الكتب (الرياضية) وشرحتها وأظهرت أغلاط مصنعيها وعزمت ما عجز وأعنى تصحيحه وتحقيقه".
     تجوّل السموءل بعد كتابة أشهر كتاب له، وهو كتاب "
الباهر في الجبر"، في أوطان عديدة منها العراق وسوريا وباكستان وأفغانستان وأزيربجان. ويذكر في ترجمته أنه كان في مراغة بأزيربجان يوم 8 نوفمبر 1163. واعتنق هناك الإسلام بعد تفكير طويل وعميق مكنّه من مقارنة معتقدات وشعائر مختلف الأديان. وأوضح أنه اقتنع في ذلك التاريخ بأن الإسلام هو الأفضل. ومن ثمّ كتب مؤلفه الشهير " بذل المجهود في إفحام اليهود". وكان من الطبيعي ألا يرضى الوالد عن فعل ولده. كيف لا وقد ذكر السموءل الابن بخصوص والده أنه كان يسمى "الراب يهوذا ابن أبون من مدينة فاس التي بأقاصي المغرب، والراب لقب ليس باسم وتفسيره الحبر. وكان أعلم أهل زمانه في علوم التوراة وأقدرهم على التوسع في الإنشاء والإعجاز من الارتجال العبراني ومنثوره. وكان اسمه المدعو به بين أهل العربية أبا البقاء يحيى ابن عباس المغربي". ولذا كان السموءل حريصا على عدم إغضاب والده فأجّل اعتناقه الإسلام بأربع سنوات؛ ثم كتب رسالة الى أبيه شارحا سبب تخليه عن دينه الأصلي. وتألّم الأب لهذا القرار وعزم على السفر للالتقاء بابنه لكنه توفي خلال رحلته ولم يلتقيا.
     يمتلك السموءل أسلوبا رياضيا متميزا شبيها بالأسلوب الحديث حتى أنك تخال نفسك أحيانا، وأنت تطالع كتاب 
الباهر في الجبر، أنك تقرأ كتابا حديثا في الرياضيات. ففي الباب الأول من المقالة الثانية مثلا يستهل السموءل كلامه قائلا : " التحليل هو ردّ المركب الى بسائطه المقومة لذاته، وإليه أشار الحكيم بقوله أول الفكر آخر العمل وآخر الفكر أول العمل. ومن أراد أن يجد مطلوبا ما أو البرهان على قضية ما فليجعل مطلوبه مفروضا وينظر ما يلزم من ذلك ويلزم من لوازمه حتى ينتهي الى معلومات بسيطة. فإن كانت صادقة ركّب ما حلّله وابتدأ من حيث انتهى به التحليل. وإن كانت تلك البسائط كاذبة علم استحالة مطلوبه فأضرب عنه".
     ومما لا شك فيه أن السموءل بلغ درجة كبيرة من العلم وهو لا زال شابا وأنشغل بالطرق الهندية في الحساب وبالجداول الفلكية. ولم تكن آنذاك بغداد مركزا مزدهرا للعلوم فتعلم السموءل كل الرياضيات التي كانت معروفة لدي أساتذته الذين كانوا يلمّون بالعديد من المواضيع الرياضية منها البعض مما جاء في أصول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عن الهندسة.
     لكن السموءل لم يتوقف عند هذا الحد فعكف على دراسة الرياضيات معولا على نفسه فدرس بصفة خاصة أعمال أبي كامل و
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وآخرين. وأصبح عالما يحيط بكل الأعمال الرياضية المتوفرة في ذلك العصر وعمره لم يتجاوز الثامنة عشر. ويذكر أن السموءل قد أعجب بأعمال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وانطلق في التأليف مبتدئا بمؤلفه الشهير "الباهر في الجبر" الذي كتبه وهو لم يتجاوز التاسعة عشر من العمر. كان هذا العمل بالغ الأهمية لأفكاره الأصيلة وكذلك لما ورد فيه من ذكر لأعمال الكرجي التي ضاعت واندثرت الآن.
يتوزع كتاب الباهر، الذي اشتهر به السموءل، الى أربعة أقسام (مقالات) هي:
   1.  في المقدمات والضرب والقسمة والنسبة واستخراج الجذور، 
   2.  في استخراج المجهولات،
   3.  في المقادير الصماء،
   4.  في تقاسيم المسائل.
     وكان الرياضيون الذين سبقوا السموءل قد شرعوا في تطوير الطرق الحسابية، لكن السموءل يعتبر أول من حدد معالم هذا التطور. كما أسهم السموءل في تطوير دراسة كثيرات الحدود. فقد عرّف الأس (القوة) بالأعداد الطبيعية 1، 2، 3، ... ثم بالأعداد الصحيحة السالبة –1، -2، -3، ... وواصل تعريفاته بتناول عمليات جمع وطرح وضرب وقسمة كثيرات الحدود على بعضها البعض. ولم يهمل السموءل مسألة استخراج جذور كثيرات الحدود بل وضع قواعد لبعض طرقها.
     لكننا لا نستطيع رفع المجاهيل الى قوى مع وصف العمليات عليها دون تطوير الأعداد السالبة والخوض في خواصها. ولذا قام السموءل بتدقيق القواعد التي كانت معروفة عند سابقيه بشكل لم يتوصل إليه الأوربيون إلا عدة قرون بعد عهد السموءل. وفي هذا العمل استخدم السموءل مفهوم الصفر (المسمى "
المرتبة الخالية") مشيرا الى أننا "إذا نقصنا زائدا من مرتبة خالية بقي فيها العدد بعينه ناقصا وإذا نقصنا الناقص من مرتبة خالية بقي فيها ذلك العدد زائدا " أي 0-5=-5 و 0- (-5)=+5.
     ويلخص السموءل جملة القواعد المتعلقة بجمع وطرح الأعداد الموجبة والسالبة التي تعتبر أساس الحساب الجبري في هذه العبارات : "
إذا نقصنا عددا زائدا من عدد ناقص بقي مجموع العددين ناقصا، وإذا نقصنا عددا ناقصا من ناقص أكثر منه بقي تفاضلهما ناقصا، وإن كان الناقص أقل من المنقوص بقي تفاضلهما زائدا، وإذا نقصنا الناقص من الزائد بقي مجموعهما زائدا". وبخصوص عملية ضرب تلك الأعداد الموجبة والسالبة يقول إن "ضرب الناقص في الزائد ناقص وفي الناقص زائد". مضيفا بعد تقديم هذه القواعد : "قد أتينا على ما يحتاج إليه من حساب الأعداد المعلومة الصورة وبرهنا على ما ذكره المتقدمون وأوضحنا ما أغفله الأولون ...".
     وفي القسم الثاني من كتاب الباهر في الجبر وصف السموءل نظرية المعادلات التربيعية التي عالجها بطرق هندسية. ومن المعادلات التي درسها السموءل موضوع إيجاد المجهول
س بحيث يكون . كما درس المعادلات ذات الشكل ، حيث المقصود بالمربع هو مربع عدد طبيعي. ونجد في هذا الكتاب وصفا لقانون ثنائي الحد الذي يعيّن معاملاته المثلث المعروف بمثلث باسكال ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (1623-1662 لكن السموءل ينسب هذا المثلث الى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ومن المعلوم أن الكتب الرياضية الغربية أصبحت تذكر الكرجي وتعترف بفضله عند الإشارة الى هذا المثلث.
     ولعل أهم إنجاز في كتاب الباهر هو استخدام السموءل المغربي لمبدإ 
الاستقراءinduction (والذي يسمى أيضا مبدأ البرهان بالتراجع أو بالتدريج). وعلى الرغم من أن طريقة الاستقراء هذه ليست مطابقة لتلك التي يعرفها طلبتنا اليوم فإن عمل السموءل يعتبر خطوة جبارة في طريق وضع أسس مبدإ البرهان بالتراجع. وينبغي الإشارة الى أن الكرجي قد سبق السموءل في استخدام مثل هذه الطريقة في التبريرات الرياضية. 
      ومن النتائج التي برهنها السموءل في هذا المؤلف كتابة المجموع في شكل جداء حيث أثبت أنه يساوي 
ن(ن+1)(2ن+1)/6. وكان السموءل فخورا بهذه النتيجة التي نجدها اليوم في كتبنا الجامعية وبعض الكتب الثانوية. كما تناول كتاب الباهر في الجبر موضوع الأعداد الصماء بدقة وعناية. لكنه لم يتضمن نتائج هامة من حيث الأصالة.
     عرف السموءل أيضا كطبيب عالج عنده الأعيان وأصحاب الحكم والجاه. وذكر في مؤلفاته أنه طوّر عدة أدوية ناجعة، غير أنه لم تصلنا تفاصيل عن هذه الأعمال. فالمؤلف الطبي الوحيد للسموءل الذي لم يندثر هو مؤلف حول الأمراض الجنسية. واهتم السموءل أيضا بالأمراض النفسية موضحا أن الإنارة الجيدة في البيوت والحمامات الساخنة والموسيقى والنظر الى الماء الجاري والخضرة عوامل تساعد على التخلص من الانهيار العصبي.
     لقد اندثرت معظم مؤلفات السموءل إذ يذكر أنه كتب قرابة 
85 مؤلفا وصلتنا منها العديد من الأعمال الرياضية ذات المستويات المتفاوتة. ومن الكتب التي وصلتنا أيضا كتاب "كشف أعوار المنجمين" وهو مؤلف يدحض فيه السموءل القيم العلمية للمنجمين. 

     بعض مؤلفات السموءل
         
1. الباهر في الجبر، تحقيق وتحليل صلاح أحمد ورشدي راشد، مطبعة جامعة دمشق 1972.
         
2. بذل المجهود في إفحام اليهود، مخطوط بالمطبعة الظاهرية، دمشق، نشر موسى برلمان بنيويورك 1964 .
         
3. الزاهر في الجبر، وهو كتاب مذكور في كتاب الباهر في الجبر.
         
4. شرح لكتاب ديُوفَنْطَس الأسكندراني، مذكور في كتاب الباهر في الجبر.
         
5. رسالة في التحليل والتركيب، مذكور في كتاب الباهر في الجبر.
        
6. رسالة الموجز المضوي في الحساب (مخطوطة موجودة باسطنبول-فاتح رقم 3439 وبرلين رقم 5962 وأكسفورد 1.966.1). وهو كتاب مختصر لا يحتوي على براهين رياضية.
       
 7. التبصرة في علم الحساب.
       
 8. رسالة الى ابن خدّود في مسائل حسابية - جبر ومقابلة.
       
 9. كشف أعوار المنجمين (مخطوطة رقم 1074 بليدن، ورقم 1964 بأكسفورد).
      
10. المفيد الأوسط في الطب (ألّف سنة 564 هـ).
      
11. نزهة الأصحاب في معاشرة الأحباب (مخطوطة رقم 3054 بالمكتبة الوطنية الفرنسية).
      
12. المنبر في مساحة أجسام الجواهر المختلفة لاستخراج مقدار مجهولها.
      
13. كتاب إعجاز الهندسية (ألّف عام 570 هـ)
      
14. المختصر في علم الحساب.
      
15. كتاب المثلث القائم الزاوية.
      
16. كتاب في المياه. 
      
17. كتاب القوامي في الحساب الهندي.
*************************
إعداد: أبو بكر خالد سعد الله
*********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maginot.ahlamontada.com
 
من اعلام الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من اعلام الرياضيات 2
»  مجموعة بكالوريا تجريبي في الرياضيات شعبة الرياضيات
» اختبارات الرياضيات شعبة الرياضيات
»  كتاب الجديد في الرياضيات - حوليات الجديد في الرياضيات
» تـــــــــــــــاريخ الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الابداع والتميز درب النجاح-منتدى التعليم الثانوي  :: شخصيات تا ريخيـــــــــة :: شخصيات تا ريخيـــــــــة-
انتقل الى: