الابداع والتميز درب النجاح-منتدى التعليم الثانوي
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز

منتدى تعليمي تربوي خاص بالتعليم الثانوي نظام جديد - الجزائر-  
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 57 بالمائة من حاملي البكالوريا وجهوا حسب رغبتهم الأولى  

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
العمر : 47
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: 57 بالمائة من حاملي البكالوريا وجهوا حسب رغبتهم الأولى     الأربعاء 24 يوليو 2013, 01:08

23/07/2013
بينما بلغ عدد الموجهين نحو الطب والصيدلة وجراحة الأسنان أزيد من 8 آلاف طالب‏

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيد رشيد حراوبية، أن ما يقارب 57 بالمائة من حاملي شهادة البكالوريا الجدد تم توجيههم نحو الشعبة الأولى التي اختاروها في قائمة الرغبات، فيما تم توجيه ما نسبته 21، 96 بالمائة حسب إحدى الرغبات العشر و3,79 بالمائة من المسجلين لم يحصلوا على واحدة من الرغبات العشر المعبر عنها. وأوضح حراوبية في هذا الطار أن 192057 من حاملي بكالوريا الجدد -يمثلون نسبة 98,35 بالمائة من الناجحين في امتحان دورة جوان 2013- والذين أودعوا بطاقة الرغبات، سيتعرفون على التخصصات التي وجهوا إليها عبر الموقع الالكتروني للوزارة بداية من أمس، مشيرا في هذا الصدد إلى أن 80 بالمائة من هؤلاء وجهوا نحو الرغبات الثلاث الأولى.
وأضاف الوزير، خلال ندوة صحفية نشطها أمس بالمدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي بالعاصمة، تناول فيها نتائج التسجيلات والتوجيهات الخاصة بحاملي شهادة الباكالوريا الجدد، أن 2500 متحصل على البكالوريا هذا العام لم يقوموا بالتسجيل، مرجعا ذلك إما لأنهم توجهوا نحو مؤسسات جامعية أخرى أو رغبة منهم في إعادة البكالوريا لتحسين معدلهم أو بسبب المرض وغير ذلك، مؤكدا، من جهة أخرى، وبخصوص الطلبة الذين لم يتحصلوا ولو على واحدة الرغبات العشر، أن الوزارة ستقترح عليهم تخصصات أخرى، على أنه يمكن لهم تقديم الطعون والحصول في نفس اليوم على الرد بشأنها آليا.
كما كشف حراوبية بالمناسبة أن 8623 من الحاصلين على البكالوريا هذه السنة وجهوا للتخصصات الطبية، مشيرا إلى تحديد 14.70 كمعدل أدنى للالتحاق بكلية الطب و14.49 للالتحاق بتخصص الصيدلة و14.37 لمزاولة الدراسة في تخصص جراحة الاسنان.
وذكر رشيد حراوبية بانطلاق فترة تقديم الطعون، نهار أمس، مؤكدا في السياق أن التسجيلات مرت في ظروف جيدة واتسمت بالشفافية التامة بعد أن سخرت الوزارة جميع الامكانيات من أجل إنجاحها كما أن التوجيه تم حسب الرغبات ثم المعدلات فقدرات الاستيعاب، علما أنه يشرع في عملية التسجيلات النهائية بدءا من الـ27 وإلى غاية الـ31 من جويلية الجاري وذلك بالنسبة للذين تم توجيههم.

أما بالنسبة للذين لم يحصلوا على واحدة من الرغبات العشر المعبر عنها والذين يمثلون 79، 3 بالمائة من المسجلين فإنه بإمكانهم تقديم الطعون في الفترة الممتدة من 23 إلى 25 جويلية يضيف الوزير الذي قال بخصوص الطلبة الذين لم يقوموا بالتسجيلات، أن الأمر يتعلق بالذين توجهوا إلى قطاعات خارج وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو أولئك الذين اجتازوا البكالوريا للمرة الثانية رغبة منهم في تحقيق معدلات أفضل ولم يقوموا بتقديم بطاقات رغباتهم.
وأكد وزير القطاع، من جهة اخرى، بأن مرحلة التوجيه تعتمد على مجموعة من المقاييس من بينها الرغبة المعبر عنها من قبل الحائز على البكالوريا وكذا شعبة البكالوريا والنتائج المحصل عليها إلى جانب قدرات استيعاب وتأطير مؤسسات التعليم العالي، موضحا في هذا الصدد أن المعدلات الدنيا المطلوبة للالتحاق بالأقسام التحضيرية المدمجة في مجال الإعلام الآلي حدد بـ13، 15 بالنسبة لحاملي بكالوريا رياضيات و04، 16 لبكالوريا علوم.
كما جدد حراوبية، بالمناسبة، استعداد وزارته للتكفل بكل الحالات الاستثنائية بما فيها المتعلقة بالتلاميذ المتورطين في قضية الغش في امتحان البكالوريا الذين تقدموا بالطعون والتي يتوقع أن تعلن اللجنة الوزارية المحايدة التي درست الملف نتائجها خلال ساعات بعد دراستها حالة بحالة.
وأعلن الوزير بالمناسبة عن استلام أربعة هياكل جامعية هامة مع الدخول الجامعي المقبل من بينها كلية الطب وكلية الحقوق بالعاصمة فيما بلغ عدد المتخرجين من الجامعة خلال السنة الجامعية المنقضية، حسب حراوبية، 260 ألف متخرج، مضيفا أن عدد الاساتذة الجامعيين المؤطرين بلغ  51 ألف أستاذ.


******************

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maginot.ahlamontada.com
 
57 بالمائة من حاملي البكالوريا وجهوا حسب رغبتهم الأولى  
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الابداع والتميز درب النجاح-منتدى التعليم الثانوي  :: قسم خاص بأخبار التربية والتعليم في الجزائر :: مستجدات المنتدى-
انتقل الى: