الابداع والتميز درب النجاح-منتدى التعليم الثانوي
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز

منتدى تعليمي تربوي خاص بالتعليم الثانوي نظام جديد - الجزائر-  
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 منح الدراسة في الخارج تحت الطاولة المتفوقين في الباكالوريا يحرمون منها ويفوز بها أبناء المسؤوليين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
العمر : 47
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: منح الدراسة في الخارج تحت الطاولة المتفوقين في الباكالوريا يحرمون منها ويفوز بها أبناء المسؤوليين   السبت 13 يوليو 2013, 13:38




وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية، تعمل على إيجاد صيغ لمكافأة نجباء البكالوريا الموسم المقبل، عدا الرحلات نحو الخارج، في وقت تكتمت مصادرنا عن المكفاءات البديلة، خاصة ما تعلق بمنح الدراسة في الخارج التي تحتاج إلى قرار رئاسي.

ويأتي قرار الوزارة في ظل تصاعد معدلات الطلبة المهاجرين للدراسة في الخارج، سيما في فرنسا التي أثبت التقرير الأخير الصادر عن مصالح الهجرة بوزارة الداخلية الفرنسية، أن نحو 66 ألف جزائري يتابعون دراستهم بفرنسا من الإطارات العليا، وهي الدراسة التي أزعجت وزارة التعليم العالي، حيث أثبتت المدارس التحضيرية التي أنشئت لاستقطاب المتفوقين تذمرا من قبل الطلبة المسجلين فيها. 

وقالت مصادر "الشروق" أن تراجع وزارة التعليم العالي، عن منح التكوين بالخارج مرده ارتفاع التكاليف وتفضيل المتفوقين البقاء والعمل في الخارج. حيث يقدر متوسط تكلفة تكوين طالب جزائري في الخارج 100 ألف دولار، كما أن هجرة الكفاءات الجزائرية كلفت الاقتصاد الوطني خسارة وصلت إلى 40 مليار دولار في الفترة الممتدة بين 1992 إلى 1996. 

ولم تحقق المدارس التحضيرية ما يرجوه المتفوقون، حيث لا تزال المدارس العسكرية الأكثر استقطابا من قبل المتفوقين، إلى جانب تخصصات الطب والصيدلة وجراحة الأسنان.

وقدر عدد المتفوقين لهذه الدورة 2013 بـ 60 متفوقا ومتفوقة، وسجل أعلى معدل بـ18.45 بتقدير ممتاز في شعبة العلوم التجريبية، ووعد المتفوقون برحلات إلى ماليزيا، واستغرب أولياء المتفوقين استمرار العمل بإلغاء مكافأة الدراسة في الخارج، بالرغم من قلّة المتفوقين مقارنة بالسنة الماضية.

وتستعد وزارة التربية لمراسلة مديري التربية، والنقابات المعتمدة إلى جانب الكنفدرالية الوطنية لأولياء التلاميذ، لتحديد الإطارات المعنية بمرافقة النجباء في رحلاتهم نحو ماليزيا، وهو ما آثار سخط بعض النقابيين رافضين سياسة (أكل الغلّة وسب الملة).

وقال مسعود عمراوي، متحدثا باسم نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، إنه إلى غاية كتابة هذه الأسطر لم يصلهم أي استدعاء، وقال المتحدث أن مرافقة النقابات في مثل هذه الرحلات التي تخصص لنجباء البكالوريا كل سنة، يضع النقابات في موقف طرف مراقب وملاحظ ليس أكثر.


*************


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maginot.ahlamontada.com
 
منح الدراسة في الخارج تحت الطاولة المتفوقين في الباكالوريا يحرمون منها ويفوز بها أبناء المسؤوليين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الابداع والتميز درب النجاح-منتدى التعليم الثانوي  :: قسم خاص بأخبار التربية والتعليم في الجزائر :: مستجدات المنتدى-
انتقل الى: