الابداع والتميز درب النجاح-منتدى التعليم الثانوي
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز

منتدى تعليمي تربوي خاص بالتعليم الثانوي نظام جديد - الجزائر-  
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تقليص الحجم الساعي في التعليم المتوسط إلى 28 ساعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
العمر : 47
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: تقليص الحجم الساعي في التعليم المتوسط إلى 28 ساعة   الأحد 07 يوليو 2013, 19:39




قلصت، وزارة التربية الوطنية الحجم الساعي الأسبوعي في مرحلة التعليم المتوسط، من 30 ساعة إلى 28 ساعة، فيما احتفظت بنفس الحجم الساعي للسنة الرابعة. وأقرت تنظيما زمنيا دراسيا جديدا، حيث حرصت على ضرورة مطابقته مع مناهج مختلف المواد الدراسية، موازاة مع إدراج حصص "الأعمال الموجهة" في 4 مواد أساسية وهي اللغة العربية، الرياضيات، الفرنسية والانجليزية لرفع قدرة الاستيعاب لدى التلاميذ واعتماد نظام "التفويج".

أوضحت مراسلة الأمين العام لوزارة التربية الوطنية بوشناق خلادي، الحاملة لرقم 1313/و.ت.و/أ.ع/13، التي بعث بها لمديري التربية ومفتشي التربية ومفتشي التعليم المتوسط، ومديري المتوسطات، في 30 جوان تحوز "الشروق" نسخة منها، أنه تقرر إعادة تنظيم الزمن الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط والمناهج الدراسية المتطابقة معها، طبقا للقرار رقم 23 بشرط أن تستند العملية على تخفيف الزمن الدراسي اليومي والأسبوعي، وضمان الحجم الساعي السنوي لتخفيف نشاطات التعليم المقررة في المناهج التعليمية الرسمية بالإضافة إلى ضمان مبدأ تدرج الزمن الدراسي وفق مستويات التعليم، وإدراج حصص الأعمال الموجهة في المواد الأساسية بعد ما تبين أن العدد الكبير للتلاميذ في القسم الواحد في تلك المواد الأساسية يقلل من قدرة استيعابهم للدروس، وبالتالي تقرر تقسيم القسم إلى فوجين، للرفع من قدرة الاستيعاب، مع تخصيص فضاء زمني ضمن التنظيم الجديد للزمن الدراسي "للإرشاد المدرسي"، في إطار النشاطات اللاصفية. 

ومن أجل التكفل العلمي بتطبيق التنظيم الجديد للزمن الدراسي، فإن المنشور الوزاري حدد كيفيات اعتماد شبكة المواقيت الأسبوعية للمواد الأساسية، مع بداية الدخول المدرسي المقبل 2013/2014، وعليه فالبنسبة للغة العربية والرياضيات، تخصص حصة لمدة ساعة واحدة مرة في الأسبوعين لتلاميذ السنوات الأولى، الثانية والثالثة من التعليم المتوسط، وحصة لساعة في الأسبوع لتلاميذ السنة 4 متوسط. وبالنسبة لمادتي اللغة الفرنسية والانجليزية، تخصص ساعة مرة كل أسبوعين بالنسبة للسنوات الأربع، فيما تنظم حصص الأعمال الموجهة بالأفواج، حيث يفوج تلاميذ القسم إلى فوجين، وعليه عندما يكون الفوج "أ" في حصة اللغة العربية، يتواجد الفوج "ب"، في نفس الوقت في حصة الرياضيات، وكذلك الأمر بالنسبة لمادتي اللغة الفرنسية والانجليزية.   

وفيما يتعلق بالتوقيت الزمني الذي كان معتمدا في السنوات الماضية، فقد تم تقليص الزمن الدراسي لتلاميذ السنة أولى متوسط من 30 ساعة رسمية زائد ساعة استدراك و1 معلوماتية إلى 28 ساعة أسبوعيا، فيمام تم تقليص الحجم الساعي للسنة ثانية وثالثة متوسط من 29 إلى 28 ساعة، فيما تم الاحتفاظ بنفس الحجم الساعي للسنة رابعة متوسط.

 

توزيع النشاطات التعلمية على 30 أسبوعا.. و4 أسابيع للتقويم

وأشارت نفس المراسلة أن وثيقة التدرجات السنوية للتعلمات في مرحلة التعليم المتوسط قد تضمنت النشاطات التعلمية للمواد الدراسية المقررة والموزعة على 30 أسبوعا للنشاطات التعلمية و4 أسابيع للتقويم بالنسبة للسنوات 1، 2، 3 متوسط. فيما توزع النشاطات التعلمية على 28 أسبوعا دراسيا و4 أسابيع للتقويم. 




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maginot.ahlamontada.com
 
تقليص الحجم الساعي في التعليم المتوسط إلى 28 ساعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الابداع والتميز درب النجاح-منتدى التعليم الثانوي  :: قسم خاص بأخبار التربية والتعليم في الجزائر :: مستجدات المنتدى-
انتقل الى: