الابداع والتميز درب النجاح-منتدى التعليم الثانوي
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
الابداع والتميز درب النجاح-منتدى التعليم الثانوي
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
الابداع والتميز درب النجاح-منتدى التعليم الثانوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الابداع والتميز درب النجاح-منتدى التعليم الثانوي

منتدى تعليمي تربوي خاص بالتعليم الثانوي نظام جديد - الجزائر-  
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 دروس في البناء اللغوي4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
العمر : 53
الموقع : الجزائر

دروس في البناء اللغوي4 Empty
مُساهمةموضوع: دروس في البناء اللغوي4   دروس في البناء اللغوي4 Emptyالأربعاء 15 مايو 2013, 00:08

دروس في البناء اللغوي4
18-التعجب بصيغة ماأفعله
عرض الأمثلة:
من نص " محظوظ أنت أيها الإنسان البدائي " ص188 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1) ماأسعدك أيها الإنسان البدائي القديم! وما أجمل أيامك!

القاعدة :
تعريف التعجب:
التعبيرتعبير يدل على الدهشة والاستغراب،عن الشعور الداخلي للإنسان عند انفعاله حين يستعظم أمرا نادرا،أو صفة في شيء ما قد خفي سببها.
مثال:ماأجمل الزهرة!
التعجب بصيغة [ماأفعل]:
1) للتعجب القياسي صيغتان : ماأفعل ...أفعِلْ به ...
2) تتركب صيغة التعجب الأولى من ما التعجبية وفعل التعجب والمتعجب منه.
3) يشترط في الفعل الذي نأخذ منه صيغة التعجب نفس الشروط التي ذكرت في اسم التفضيل.
مثال:ماأذكى هذا الولد!
4) إذا فقد الفعل شرطا نعبر عن التعجب به باستعمال مصدره منصوبا مسبوقا بصيغة تعجب مناسبة من اختيارنا.
مثال:ما أشد زرقة البحر! ما أخطر مرض الولد ! ما أطول انتظاري لك!
تنبيهات :
1) إذا أردنا التعجب من فعل منفي أتينا بفعل تعجب مساعد مناسب مستوف للشروط متبوعا بالفعل المنفي على شكل مصدر مؤول.مثال:ما أجمل ألا يهان الإنسان!
2) إذا أردنا التعجب من فعل مبني للمجهول أتينا بفعل تعجب مساعد مناسب مستوف للشروط متبوعا بالفعل المبني للمجهول.
مثال:ما أسرع ما أُخِذ المجرم إلى السجن! ما أسرع ما يُهْضَم الحليب!
2) يكون المتعجب منه معرفة أو نكرة مضافة أو موصوفة.
مثال:ماأجمل الربيع! ماأجمل ربيع الجزائر! ماأجمل ربيعا تكثرأزهاره!
3) في الفعل المعتل ترجع عينه إلى أصلها.مثال:ما أطول الشجرة! ما أفيد العلم!
4- تزاد (كان) بين جزأي الصيغة الأولى مثلما كان أَجملَ جوابَك!) فلا تحتاج إلى اسم ولا خبر.
5- سمع من العرب أفعال تعجب غيرمستوفية الشروط،فيقتصرفيها على ما سمع ولا يقاس عليه،
من ذلك:مثال: ما أرجله (من الرجولة ولا فعل لها).
6- ما أحبني إلى خالد! --- خالد هو المحِب.
7- ما أحبني لخالد ! --- خالد هو المحبوب.
إعراب نموذجي:
ما:نكرة تامة بمعنى شيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
أجمل:فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح.
وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره هو يعود على[ما].
الزهرة:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maginot.ahlamontada.com
 
دروس في البناء اللغوي4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في البناء اللغوي7
» دروس في البناء اللغوي6
» دروس في البناء اللغوي5
» دروس في البناء اللغوي3
» دروس في البناء اللغوي2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الابداع والتميز درب النجاح-منتدى التعليم الثانوي  :: منتـــــــــدى التعليم المتوسط :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: